[email protected]

في الثامن من آذار: تحية للمرأة في يومها العالمي

في الثامن من آذار: تحية للمرأة في يومها العالمي

 

في الثامن من آذار من هذا العام، تحتفل البشرية بالذكرى ال-100 ليوم المرأة العالمي استذكاراً لنضال المرأة في كل العالم من اجل احقاق حقوقها الإنسانية الأساسية وحقها بالحرية والكرامة الإنسانية. وبهذه المناسبة فإن المؤسسة العربية لحقوق الإنسان تؤكد على ان احترام حقوق المرأة وحمايتها  تعتبر مهمة المجتمع بكافة أفراده وقاعدة لبناء مجتمع حضاري سليم.

 

كما تشير المؤسسة بهذه المناسبة الى الدور الكبير الذي لعبته النساء العربيات في المشاركة الفاعلة في الثورات العربية التي تحصل في المنطقة، والتي جاءت لتؤكد على دور النساء الأساسي في صنع مستقبل شعوبها، علاوة على الدور الذي تقوم به المرأة الفلسطينية لمناهضة الاحتلال والقمع، كجزء حي وفاعل من نضال الشعب الفلسطيني للحرية والاستقلال.

 

وترى المؤسسة ان استمرار حالات التمييز والقمع، علاوة على "جرائم الشرف" والعنف، وتغييب المرأة عن مراكز صنع القرار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في مجتمعنا، يشكل عقبة أساسية أمام نضال مجتمعنا ضد كافة اشكال التمييز والتهميش والعنصرية المتزايدة لدى قطاعات واسعة من المجتمع الاسرائيلي ومؤسسات الدولة ضد الأقلية الفلسطينية في البلاد. وتؤكد المؤسسة على ان قيم الحرية والمساواة والعدل واحترام حقوق الإنسان لا تتجزأ في اهمتيها، ولا يمكن تأجيل تطبيقها على قاعدة قومية او اجتماعية أياً كانت، وأن الشعوب التي تضطهد اعضاءها لأي سبب كان، لا يمكن أن تنجز حريتها وتناضل من أجل حقوقها الجماعية دون التخلص من كافة أشكال الاضطهاد والقمع الداخلي لافرادها.